جمــــــــــــــــــــيلة
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء المنتدى
أهــلا بك
جمــــــــــــــــــــيلة
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء المنتدى
أهــلا بك
جمــــــــــــــــــــيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمــــــــــــــــــــيلة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصوم للمسافر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف ايمن عبد السميع
.
.
avatar


انثى
الابراج : الثور
عدد المساهمات 427
نقاط التفوق : 22355
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمل : جامعي
. : الجزائر

الصوم للمسافر Empty
مُساهمةموضوع: الصوم للمسافر   الصوم للمسافر Emptyالسبت يناير 30, 2010 2:28 pm

الصوم للمسافر Basmala150
الصوم للمسافر Salam200

الصائم المسافر

حلول شهر رمضان هذه السنة خلال فترة العطلة الصيفية يطرح الكثير من
التساؤلات حول إفطار أو صوم المسافر، لذلك ارتأيت أن أقدم هذا الموضوع
للسائلين عن هذه المسألة من أعضاء وزوار منتديات الأمل..

الصوم للمسافر Star16aj5

المفتي:

العلامة الشيخ يوسف القرضاوي

الصوم للمسافر Star16aj5

السؤال:

ما هي المسافة التي يجوز للمسافر إذا قطعها أن يفطر؟ هل هي حقاً 81 كيلو متراً ؟ وهل يجوز له ألا يفطر إذا لم يواجه مشقة في سفره ؟

الصوم للمسافر Star16aj5

الجواب:

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد :

أما المسافر فله أن يفطر بنص القرآن الكريم: (فمن كان منكم مريضاً أو على
سفر فعدة من أيام أخر ) والمسافة قد اختلف فيها الفقهاء ولكن هذه المسافة
التي يسأل عنها السائل وهو أكثر من 80 كيلو متراً أعتقد أن الجميع يوافقون
عليها وقد قدرت المسافة لقصر الصلاة ولإباحة الفطر عند أكثر المذاهب بنحو
84 كيلو متراً وهذه التقديرات تقريبية …ولم يجيء عن النبي صلى الله عليه
وسلم ولا عن أصحابه تقدير بالمتر ولا بالكيلو متر ، فهذه المسافة كافية ،
وإن كان بعض العلماء لا يشترط مسافة أصلا ، فإن كل سفر يسمى سفراً لغة
وعرفاً يجيز فيه قصر الصلاة ، كما يجيز فيه للمسافر أن يفطر .. هذا ما
قرره القرآن الكريم وما قررته السنة ، وهو مخير في ذلك ، فقد كان أصحاب
الرسول صلى الله عليه وسلم يسافرون مع النبي صلى الله عليه وسلم قالوا :
فمنا الصائم ومنا المفطر، فلم يعب المفطر على الصائم ، ولم يعب الصائم على
المفطر . ولكن المسافر الذي يشق عليه الصوم مشقة شديدة يكره له أن يصوم ،
بل ربما حرم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم في رجل ظلل عليه من شدة
مشقة الصوم عليه ، فسأل عنه فقالوا : صائم . فقال صلى الله عليه وسلم:
(ليس من البر الصيام في السفر) (رواه البخاري) وذلك فيمن اشتدت المشقة
عليه ، ومن لم يشق عليه فهو بالخيار كما قلنا ، يصوم أو يفطر ، ولكن ما
أفضلهما؟

اختلف العلماء ، بعضهم فضل الصيام ، وبعضهم فضل الفطر ، وقال عمر ابن عبد
العزيز : أيسرهما أفضلهما . فبعض الناس يكون أيسر عليه أن يصوم مع
الصائمين ، لئلا يقضي بعد ذلك أياماً والناس مفطرون ، فهذا نقول له : صم .
وبعض الناس يرى أن الفطر عليه أيسر في رمضان ، ليقضي أموراً ، ويقضي حاجات
ويتحرك بسهولة ، في قضاء ما شرع الله له وما أباح له فهذا نقول له : افطر
واقض عدة من أيام أخر . فأيسرهما على صاحبه فهو أفضل . وروى أبو داود عن
حمزة ابن عامر الأسلمي قال : قلت يا رسول الله إني صاحب ظهر ( أي صاحب
ركوبة ) أعالجه وأسافر عليه ، وإنه ربما صادفني هذا الشهر وأنا أجد القوة
، وأنا شاب ، وأجدني أن أصوم يا رسول الله أهون عليَّ من أن أؤخر فيكون
ديناً علي ، أفأصوم يا رسول الله ؟ أعظم لأجري ؟ أم أفطر ؟ قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: ( أي ذلك شئت يا حمزة ). أي اختر ما يتيسر لك.

وفي رواية النسائي عنه : أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أجد قوة
على الصيام في السفر ، فهل عليَّ جناح ؟ قال : ( هي رخصة الله لك ، فمن
أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه ) . هذا هو شرع الله في
المسافر . وليس من الضرورة ولا من الشرط في هذه الرخصة أن تكون المشقة
شديدة أن تتحقق المشقة ، بل السفر نفسه مبيح للفطر ، لم يعلق الله الرخصة
على المشقة ، وإنما علقها على السفر . فان المشقة لو علق بها الحكم لاختلف
الناس فيها اختلافاً شديداً ، فالمتزمت يعاني أصعب المشقات ، ومع هذا يقول
: ليست هذه مشقة فيكلف نفسه ما يرهقها ، وما يعنتها ، والله لا يريد إعنات
عباده . والمترخص يعتبر أدنى جهد مشقة عليه .
لهذا علق الله حكم الإفطار في السفر ، على السفر نفسه ، فلو سافر الإنسان
في طائرة أو في قطار أو في سيارة ، فله أن يفطر ، فإن المسألة أن عليه
الدين ، عليه أن يقضي عدة من أيام أخر ، لا يسقط عنه الصوم سقوطاً أبدياً
، إنما هو سقوط مؤجل ، سقوط إلى بدل آخر ، إلى القضاء ، فهو مخير في هذه
الحالة ولو لم يجلب السفر له المشقة . والذي جرب الأسفار يعلم أن السفر في
نفسه قطعة من العذاب ، سواء أسافرَ الإنسان على الدابة أم سافر على
الطائرة ، فمجرد ابتعاد الإنسان عن محل استقراره ، ومجرد بعده عن أهله ،
يشعر شعوراً نفسياً بأنه غير طبيعي ، وغير مطمئن في حياته ، وغير مستقر .
لهذه المعاني النفسية ، فوق المعاني البدنية شرع الله الفطر ، ولغيرها من
الحكم مما نعلم ومما لا نعلم ، وحسبنا أن نقف عند النص ولا نتفلسف ولا
نضيع أو نهدر أو نبطل رخصة رخصها الله لعباده (يريد الله بكم اليسر ولا
يريد بكم العسر) والله أعلم.

الصوم للمسافر Star16aj5

المصدر:




























موقع القرضاوي/29-8-2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم للمسافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمــــــــــــــــــــيلة :: ٠•●¤ۣۜ๘(¯`☼ القسم الاسلامي ☼´¯)¤ۣۜ๘●•٠ :: ٠•●¤ۣۜ๘(¯`☼علوم القرآن ☼´¯)¤ۣۜ๘●•٠-
انتقل الى: